بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
الصفحة الناقصة من ملزمة فن حفائر و متاحف
صفحة 1 من اصل 1
الصفحة الناقصة من ملزمة فن حفائر و متاحف
المواد المصنوع منها الأثر أو اللوحة _ العصر _ و في حالة عدم معرفة المادة أو العصر بدقة يزيل بعلامة استفهام .
- التصوير المتخصص لقطع الفنية أو الأثرية الموجودة بالمتحف .
- التوصيف الدقيق للمعروضات حتى يسهل التعرف عليها في حالة حدوث ما لا يحمد عقباه سواء في حالة الفقد أو السرقة أو التشويه ، مع الاستعانة بالصور أو الرسومات التوضيحية المناسبة : الصور الفوتوغرافية تكون ملونة أو أبيض و أسود حسب كل حالة .
5- مراعاة صالح الأثر قبل كل شيء من ناحية العرض المحلي أو العرض خارج البلاد و التأكد من تحمله للسفر أو العرض في ظروف مناخية أو بيئية مختلفة و التأكد من سلامة الإجراءات الأمنية و التعبئة و التغليف و النقل الهاديء البطيء . و باستعمال المواد و الأدوات المناسبة لكل نوع من المعروضات و في صناديق مناسبة أو شاحنات مجهزة .
6- فتح و غلق المخازن و خزانات العرض بلجان من أكثر من ثلاثة أشخاص مع مندوب الأمن و يكون ذلك بمحضر إثبات حالة باب المخزن أو خزانة العرض و سلامة الأقفال و أختام الرصاص إن وجدت و تسليم ذلك للحراسة بعد ذلك و التوقيع من كل أعضاء اللجنة على المحاضر اللازمة و ذلك إن لم يكن بالمتحف نظام إلكتروني .
7- من المعروف أن الأولوية في الأبحاث العلمية لأمناء المتحف المعني ، إلا أن مساعدة الباحثين الوطنيين و الأجانب في أبحاثهم عن مجموعات المتحف لأنه يسجل و يوثق و يزيد من معرفة الآخرين بما هو موجود .
8- مراعاة حقوق النشر بالنسبة لمجموعة المتحف و عدم التفريط فيها أو الاعتداء عليها عند عمل نشرات أو أبحاث أو تصوير أو دراسة و خلافه .
9- إصدار نشرات تعليمية ثقافية عن مجموعات المتحف تعتبر من ضمن أهداف نشر الوعي العلمي و الثقافي بين أفراد الشعب و المترددين على المتحف و يراعى في ذلك الأمانة العلمية .
10- إصدار التعليمات التي تحمي معروضات المتحف من اللمس أو العبث أو التشويه بأي صورة من الصور .
11- لا بد من عودة أعضاء الدورات الدراسية و التدريبية القصيرة أو الطويلة المرسلة من المتاحف للخارج إلى متاحفهم الأصلية بعد الانتهاء من الدورات حيث أن متاحفهم أولى بهم و لا بد من مقاومة إغراء العمل في أماكن أخرى مثل الجامعات أو المراكز البحثية .
12- لا بد من تشخيص أي تغيير يحدث للقطعة الأثرية أو الفنية الموجودة في المتحف و ذلك بمحضر يقيد بالدفاتر بواسطة أكثر من أمين متحف مع تصوير أو رسم التغيير و توضيح الفرق بين القطعة في الأصل ثم بعد التغيير .
13- لا يسمح لأمين المتحف أو الأثري باقتناء أي أثر أو أي قطعة فنية من التي يتعامل فيها المتحف أو الهيئة التي يعمل بها درءا للشبهات .
- التصوير المتخصص لقطع الفنية أو الأثرية الموجودة بالمتحف .
- التوصيف الدقيق للمعروضات حتى يسهل التعرف عليها في حالة حدوث ما لا يحمد عقباه سواء في حالة الفقد أو السرقة أو التشويه ، مع الاستعانة بالصور أو الرسومات التوضيحية المناسبة : الصور الفوتوغرافية تكون ملونة أو أبيض و أسود حسب كل حالة .
5- مراعاة صالح الأثر قبل كل شيء من ناحية العرض المحلي أو العرض خارج البلاد و التأكد من تحمله للسفر أو العرض في ظروف مناخية أو بيئية مختلفة و التأكد من سلامة الإجراءات الأمنية و التعبئة و التغليف و النقل الهاديء البطيء . و باستعمال المواد و الأدوات المناسبة لكل نوع من المعروضات و في صناديق مناسبة أو شاحنات مجهزة .
6- فتح و غلق المخازن و خزانات العرض بلجان من أكثر من ثلاثة أشخاص مع مندوب الأمن و يكون ذلك بمحضر إثبات حالة باب المخزن أو خزانة العرض و سلامة الأقفال و أختام الرصاص إن وجدت و تسليم ذلك للحراسة بعد ذلك و التوقيع من كل أعضاء اللجنة على المحاضر اللازمة و ذلك إن لم يكن بالمتحف نظام إلكتروني .
7- من المعروف أن الأولوية في الأبحاث العلمية لأمناء المتحف المعني ، إلا أن مساعدة الباحثين الوطنيين و الأجانب في أبحاثهم عن مجموعات المتحف لأنه يسجل و يوثق و يزيد من معرفة الآخرين بما هو موجود .
8- مراعاة حقوق النشر بالنسبة لمجموعة المتحف و عدم التفريط فيها أو الاعتداء عليها عند عمل نشرات أو أبحاث أو تصوير أو دراسة و خلافه .
9- إصدار نشرات تعليمية ثقافية عن مجموعات المتحف تعتبر من ضمن أهداف نشر الوعي العلمي و الثقافي بين أفراد الشعب و المترددين على المتحف و يراعى في ذلك الأمانة العلمية .
10- إصدار التعليمات التي تحمي معروضات المتحف من اللمس أو العبث أو التشويه بأي صورة من الصور .
11- لا بد من عودة أعضاء الدورات الدراسية و التدريبية القصيرة أو الطويلة المرسلة من المتاحف للخارج إلى متاحفهم الأصلية بعد الانتهاء من الدورات حيث أن متاحفهم أولى بهم و لا بد من مقاومة إغراء العمل في أماكن أخرى مثل الجامعات أو المراكز البحثية .
12- لا بد من تشخيص أي تغيير يحدث للقطعة الأثرية أو الفنية الموجودة في المتحف و ذلك بمحضر يقيد بالدفاتر بواسطة أكثر من أمين متحف مع تصوير أو رسم التغيير و توضيح الفرق بين القطعة في الأصل ثم بعد التغيير .
13- لا يسمح لأمين المتحف أو الأثري باقتناء أي أثر أو أي قطعة فنية من التي يتعامل فيها المتحف أو الهيئة التي يعمل بها درءا للشبهات .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أبريل 10, 2016 7:39 am من طرف Admin
» الملاحم الفرعونية للباحث الآثاري محمد عبد الرازق محمود عطية
الخميس يناير 07, 2016 2:45 pm من طرف Admin
» الأوضاع السياسية في مصر في عهد الفرعون بيعنخي
الأحد أكتوبر 11, 2015 2:33 pm من طرف Admin
» ترجمة وطباعة بأقل تكلفة وأرخص الأسعار
الخميس أبريل 09, 2015 10:54 am من طرف Admin
» تحميل كتاب ملحمة الملك العقرب
الخميس مارس 19, 2015 12:47 am من طرف Admin
» تحميل ملحمة الملك العقرب pdf
الخميس مارس 19, 2015 12:43 am من طرف Admin
» تحميل مقالة أوزير و إيزيس سجل تاريخي للباحث محمدعبدالرازق
الأحد نوفمبر 02, 2014 5:24 am من طرف Admin
» مقالة الملاحم الفرعونية للباحث محمدعبدالرازق
الإثنين سبتمبر 22, 2014 8:57 am من طرف Admin
» تحميل مقالة الأسكندر بن آمون
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:33 am من طرف Admin