محمدعبدالرازق عطية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمدعبدالرازق عطية
محمدعبدالرازق عطية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المصريين  القدماء  

المواضيع الأخيرة
» روابط تحميل ملحمة الملك العقرب
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالأحد أبريل 10, 2016 7:39 am من طرف Admin

» الملاحم الفرعونية للباحث الآثاري محمد عبد الرازق محمود عطية
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالخميس يناير 07, 2016 2:45 pm من طرف Admin

» الأوضاع السياسية في مصر في عهد الفرعون بيعنخي
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 2:33 pm من طرف Admin

» ترجمة وطباعة بأقل تكلفة وأرخص الأسعار
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالخميس أبريل 09, 2015 10:54 am من طرف Admin

» تحميل كتاب ملحمة الملك العقرب
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالخميس مارس 19, 2015 12:47 am من طرف Admin

» تحميل ملحمة الملك العقرب pdf
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالخميس مارس 19, 2015 12:43 am من طرف Admin

» تحميل مقالة أوزير و إيزيس سجل تاريخي للباحث محمدعبدالرازق
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:24 am من طرف Admin

» مقالة الملاحم الفرعونية للباحث محمدعبدالرازق
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:57 am من طرف Admin

» تحميل مقالة الأسكندر بن آمون
"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 9:33 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية

اذهب الى الأسفل

"أيجبتُس" في الأساطير اليونانية Empty "أيجبتُس" في الأساطير اليونانية

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 08, 2013 6:52 pm



مقالة بعنوان /

أيجبتُس في الأساطير اليونانية

بقلم /
محمد عبد الرازق محمود عطية

حاصل على ليسانس الآداب
من جامعة عين شمس
قسم الحضارة الأوربية
























_ 1 _

_ مقدمة_

اسم "أيجبتُس" معروف لدى الجميع بأنه يعني في اللغات الأوربية القديمة "مصر" أي أن هذا الاسم كان اسم مصر في اللغات الأوربية القديمة و تحديدا الهندأوربية و أشهرها اليونانية القديمة و اللاتينية ، و منه اشتقت كلمة Egypt التي تعني "مصر" في معظم اللغات الأوربية الحديثة كالإنجليزية و الإيطالية مثلا . و لكن هل كان هذا الاسم بالنسبة لليونان القدامى يعني "مصر" فقط أم استعملوه في شيء آخر .

للإجابة على هذا السؤال من الممكن أن نطلع على الأساطير اليونانية القديمة لنعرف كيف استخدم اليونان القدامى هذا الاسم في أساطيرهم .

فلقد برع اليونان بخيالهم الواسع و ذهنهم الصافي في ابتكار و تأليف الأساطير الخيالية الجميلة الشيقة ، فلم يتركوا شيئًا أعجبهم إلا و نسجوا حوله الأساطير . و لقد عثرت في قراءاتي للأساطير اليونانية على أسطورتين جميلتين تحدثتا عن اسم "أيجبتُس" حيث لم يكتف اليونانيون بأن يعتبروا "أيجبتُس" اسمًا لمصر ، بل صوروه بطلاً من أبطال اليونان القدامى له مغامراته التي خاضها و حياته التي عاشها و سلالته التي انحدرت من نسله و كَوَّنَتْ جزءًا من الشعب اليوناني .

و في الصفحات التالية سأتحدث عن هاتين الأسطورتين بشيء من التفصيل .













_2_

الأسطورة الأولى

وردت هذه الأسطورة في ملحمة "الأوديسيا" للشاعر اليوناني هومِرُس و قد قرأتها في ترجمة "دريني خشبة"(1) لهذه الملحمة و مضمونها ببساطة أنّ "أيجبتُس" هذا هو رجل يوناني من مدينة "إيثاكا" عاش في عهد الملك "أوديسِّيُس" و أنجب أربعة أبناء أحدهم و اسمه "أنتيفوس" رحل مع الملك "أوديسيُس" إلى طروادة ليشترك معه في حرب طروادة و عند عودة "أوديسيُس" من حرب طروادة مر بجنوده على جزيرة الكيكلوبس ذوي العين الواحدة أبناء "بوسيدُن" إله البحر في الأساطير اليونانية و هناك أكل الكيكلوبس "بوليفيموس" المحارب "أنتيفوس" بن "أيجبتُس" فيمن أكل من رجال "أوديسيُس" ، و كان لأيجبتُس هذا ولدٌ آخرٌ من أولاده الأربعة كان من الخُطَّابِ الذين تقدموا يطلبون يد الملكة "بينيلوبي" زوجة الملك "أوديسيُس" للزواج أثناء غياب زو جها في حرب "طروادة" و في مغامراته البحرية و بالطبع من المؤكَّدِ أن أوديسيُس قتله فيمن قتل من خطَّابِ زوجته . طبعاً الملحمة لا تذكر صراحة أن أوديسيُس قتله لكنها تذكر أن أوديسيس حين عاد و جلس على العرش قتل خطَّابَ زوجته فمن البديهي أن يكون قتل ذلك الرجل من بينهم .

و قد ورد عن تلك الأسطورة في ملحمة "الأوديسيا" ترجمة / دريني خشبة في الفصل الخاص بالحوار الذي دار بين "تليماخُس" بن "أوديسيُس" و بين خطّابِ أمه "بينيلوبي" النص التالي :

"و ما كاد الفتى يستوي على عرش آبائه الصيد ، و أجداده الصناديد ، حتى نهض شيخ يحمل فوق كاهله السنين الثقال ، و تشتعل في رأسه شيبة التجاريب و جلائل الفعال . و كان هو إيجيبتوس بعينه ... إيجيبتوس المسكين الذي بعث بولده أنتيفوس في أسطول عظيم و جند لجب ليشارك في حرب إليوم مع أوديسيوس ، فنازل و ناضل ، و كر و فر ، و جال و صال ، و صمد و انتصر ... و لكنه واأسفاه ! ... لم يعد إلى أوطانه في العائدين ، بل صحب أوديسيوس في رحلته المشئومة وراء البحار حيث أكله السيكلوب الوحش فيمن أكل . وقف إيجبتوس بين أبناء له ثلاثة ، أحدهم من خطاب بنلوب ، ثم قال :"



(1) من كتاب الأوديسيا ترجمة / دريني خشبة ص21،20 .

_ 3 _

و رغم أن هومرُس يكثر من الحديث عن مصر في ملحمتيه "الإلياذة" و "الأوديسيا" إلا أنه لم يذكر شيئًا في هذه الأسطورة يتعلق بمصر من قريب أو بعيد لذا فإنني ليس بيدي أن أتحدث عن هذه الأسطورة أكثر من هذا . و سأنتقل الآن إلى الحديث عن الأسطورة الثانية .



الأسطورة الثانية

وردت هذه الأسطورة في المسرحيات التراجيدية اليونانية القديمة و أشهرها مسرحية "المستجيرات" للشاعر "أيسخيلوس" و مضمون هذه الأسطورة أنه كان يوجد في مصر شقيقان أحدهما يدعى "أيجبتُس" و الآخر "داناؤوس" و تذكر الأسطورة أنهما من سلالة "زيوس" و هذه السلالة كانت تعيش في مصر . أراد "أيجبتُس" أن يُزَوِّجَ أبنائه من بنات أخيه "داناؤوس" رغمًا عنهن ، ففر هؤلاء البنات إلى مدينة "أرجوس" في بلاد اليونان بناء على نصيحة أبيهن "داناؤوس"(1) ليستنجدن بملك أرجوس أن يحميهن من بطش عمهن "أيجبتُس" و أبنائه ، فأرسل "أيجبتُس" إلى ملك أرجوس رسولاً يطالبه بإعادة البنات إليه و يتوعده بالحرب إن لم يفعل ذلك فرفض ملك أرجوس طلب رسول "أيجبتُس" و طرده ، و هذه هي نهاية مسرحية "المستجيرات" لأيسخيلُس . لكن هذه ليست الرواية الوحيدة لهذه بل هناك رواية أخرى لهذه الأسطورة في مسرحيتين اسمهما "بنات داناؤوس" و "المصريون" و مضمونها يختلف اختلافا كبيرا عن مضمون رواية مسرحية "المستجيرات" فهي تتحدث عن أنّ بنات داناؤوس يتزوجن من أبناء عمهن "أيجبتُس" و يتفق أبوهن معهن على أن تقتل كل منهن زوجها ليلة الزفاف و بالفعل كلهن نفذن هذه الجريمة و قتلن أزواجهن إلا "هيرمنسترا" ابنة "داناؤوس" ذلك أنها أحبت زوجها فأخبرته بقصة المؤامرة و دلته على مكان والدها فقتله ، و هنا حُكِمَ على بنات "داناؤوس" بعذاب إلاهات الانتقام لأنهن قتلن أزواجهن و حُكِمَ على "هيرمنسترا" بنفس العذاب رغم أنها لم تقتل زوجها و لكن لأنها خانت أباها و تسببت في قتله ، لكن أفروديتي أنقذتها من هذا العذاب لأنها بدافع الحب رفضت الاشتراك في المؤامرة التي دبرها أبوها (2).


(1) كتاب "المسرح الإغريقي_ المجلد الأول "أيسخولوس" ترجمها / د. إبراهيم سكر ، راجعها / د. محمد سليم سالم من ص 154 حتى 189 .
(2) كتاب "الترجيديا اليونانية بين الدين و الدنيا" د/ فريد حسن الأنور ص45 .

_ 4 _

في هذه الأسطورة يتضح جليا ذكر مصر ، حيث ذكرت الأسطورة التي عرضها الشاعر "أيسخيلُس" في مسرحياته أنّ "أيجبتُس" كان ملكًا لمصر لكنه يذكر أنه كان دنسًا و طاغية ، فإذا قلنا أن الأعمال الأدبية تعبر عن حالة مجتمعها و عن عصرها فمن خلال هذه المسرحيات يمكننا أن نقول أن العلاقة بين مصر و بلاد اليونان في ذلك الوقت كانت سيئة أو أن بعض اليونانيين كانوا يكرهون مصر و إلا ما كان "أيسخيلُس" ليكتب مسرحية يهاجم فيه ملك مصر بهذه الطريقة لكن روايته الثانية للأسطورة يعرض فيها أنّ داناؤوس و بناته كانوا هم المجرمين و أنّ "أيجبتُس" و أبنائه كانوا ضحايا لمؤامرة دبرها "داناؤوس" و بناته ضدهم ، لذا فإنني أستنتج من هذه الأسطورة أنه ربما تكون العلاقات بين مصر و اليونان قد اهتزت أو ساءت بعض الشيء في ذلك الوقت فعرض "أيسخيلُس" رواية لأسطورة يسيء فيها إلى مصر ثم عادت العلاقات الطيبة بين مصر و اليونان ثانيةً فعرض "أيسخيلُس" رواية ثانية لنفس الأسطورة و لكن لم يهاجم فيها مصر بشدة كما فعل في الرواية الأولى .



_ الخاتمة _


من خلال اطلاعي على هاتين الأسطورتين استنتجتُ أنّ اليونان من شدة إعجابهم بمصر و حضارتها نسجوا الأساطير حول اسمها ، فلم تعد كلمة "أيجبتُس" تعني فقط "أرض مصر" بل صارت اسمًا لبطل أسطوري تصوره الأساطير اليونانية خَيَّرًا تارةً و شريِّرًا تارةً أخرى . لكن اليونانيين في كل الأحوال كانوا يعبرون عن إعجابهم بمصر و تبجيلهم لها بطريقة أو بأخرى . فأيسخيلُس في مسرحية "المستجيرات" رغم أنه يهاجم "أيجبتُس" ملك مصر و يصفه على لسان بنات داناؤوس بالدنس ، إلا أنه يعبر عن إعجابه بمصر و تقديسه لها بقوله على لسان بنات داناؤوس في بداية المسرحية : "و ركبت متن اليم من مصب النيل ذي الرمال الناعمة . فقد فررنا من الأرض المقدسة المتاخمة لحدود سوريا" . من ثم يتضح من هذه الأساطير أن اليونان لشدة إعجابهم بمصر عبروا عن هذا الإعجاب و التعظيم بشتى الطرق حتى أنهم ذكروها في أساطيرهم بشكل مُمَيَّزٍ عن الشكل الذي ذكروا به البلاد الأخرى في أساطيرهم .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

https://mohammedabdelrazeq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى