محمدعبدالرازق عطية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمدعبدالرازق عطية
محمدعبدالرازق عطية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المصريين  القدماء  

المواضيع الأخيرة
» روابط تحميل ملحمة الملك العقرب
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالأحد أبريل 10, 2016 7:39 am من طرف Admin

» الملاحم الفرعونية للباحث الآثاري محمد عبد الرازق محمود عطية
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالخميس يناير 07, 2016 2:45 pm من طرف Admin

» الأوضاع السياسية في مصر في عهد الفرعون بيعنخي
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 2:33 pm من طرف Admin

» ترجمة وطباعة بأقل تكلفة وأرخص الأسعار
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالخميس أبريل 09, 2015 10:54 am من طرف Admin

» تحميل كتاب ملحمة الملك العقرب
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالخميس مارس 19, 2015 12:47 am من طرف Admin

» تحميل ملحمة الملك العقرب pdf
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالخميس مارس 19, 2015 12:43 am من طرف Admin

» تحميل مقالة أوزير و إيزيس سجل تاريخي للباحث محمدعبدالرازق
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:24 am من طرف Admin

» مقالة الملاحم الفرعونية للباحث محمدعبدالرازق
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:57 am من طرف Admin

» تحميل مقالة الأسكندر بن آمون
الألقاب الملكية في مصر القديمة Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 9:33 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الألقاب الملكية في مصر القديمة

اذهب الى الأسفل

هل هذا المقال مفيد في دراسة تاريخ مصر ؟

الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_rcap0%الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_lcap 0% 
[ 0 ]
الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_rcap0%الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_lcap 0% 
[ 0 ]
الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_rcap0%الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_lcap 0% 
[ 0 ]
الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_rcap0%الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_lcap 0% 
[ 0 ]
الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_rcap0%الألقاب الملكية في مصر القديمة Vote_lcap 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 0
 
 
التصويت مغلق

الألقاب الملكية في مصر القديمة Empty الألقاب الملكية في مصر القديمة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مايو 20, 2014 3:51 pm

مقالة بعنوان /

الألقاب الملكية في مصر القديمة

بقلم /
محمد عبد الرازق محمود عطية

حاصل على ليسانس الآداب
جامعة عين شمس – قسم الحضارة الأوربية









(1)
مقدمة

عندما قرأت تاريخ و آثار مصر القديمة وجدت أن ملوك مصر القديمة كانوا يتخذون من ألقابهم رموزا يعبرون بها عن ملكهم و سلطانهم ، و كان كل ملك يتخذ لنفسه لقبا يعبر به عن إنجازاته أو طابعه الشخصي أو حدود مملكته أو علاقة حكمه بالمعبودات التي يعبدها .
و قد كان من الألقاب الملكية ألقاب اتخذها ملوك الفراعنة طوال العصر الفرعوني للإشارة إلى أنهم يحكمون مصر و صاروا ملوكا لها ، فصارت هذه الألقاب متوارثة بين الملوك طوال العصر الفرعوني و هي خمسة ألقاب "اللقب الحوري" و "اللقب النسوبيتي" و "اللقب النبتي" و لقب "سا رع" و لقب "حورس الذهبي" .
على أنه لم يتلقب الملوك بهذه الألقاب فقط ، بل إن من الملوك من كان يحمل لقبا شخصيا خاصا به يعبر به عن عمل أو إنجاز ما تم في عهده أو يعبر عن طابعه الشخصي أو عن صفة ما يريد أن يعرف الشعب بأنها موجودة لديه .
لذا فإنني قررت في هذا البحث أن أكتب عن الألقاب الملكية التي توارثها الملوك الفراعنة طوال العصر الفرعوني و كانت تدل على أن صاحبها تولى حكم مصر .




(2)

و قد قمت بتقسيم هذا البحث إلى ثلاثة عناصر رئيسية هي :

1- التعريف بالألقاب الملكية و تاريخ ظهورها : و فيه أتحدث عن معنى كل لقب و متى ظهر و من كان أول ملك ظهر في نصوصه هذا اللقب الملكي .
2- الغرض السياسي من ظهور الألقاب الملكية : و فيه أتحدث عن الوظيفة السياسية لكل لقب و الظروف السياسية التي ظهر فيها .
3- ألقاب أخرى التي اتخذها بعض الملوك لأنفسهم : و فيه أتحدث عن بعض الألقاب الشخصية التي اتخذها بعض الملوك إما ليعبر عن طابعه أو إنجازاته .











(3)

التعريف بالألقاب الملكية و تاريخ ظهورها

لكل لقب ملكي معنى يعبر عن سلطة صاحبه و نفوذه و سيطرته على الحكم في البلاد ، لذا كانت دراسة معنى اللقب الملكي الفرعوني هامة لدراسة الحياة السياسية في عصر الفراعنة .
و لكن قبل أن أتحدث عن معاني الألقاب الملكية الخمسة أود أن أذكر أولا معنى لقب "فرعون" باعتباره واحدا من الألقاب الفرعونية و له معنى سياسي .
كلمة "فرعون" هي كلمة مشتقة من اصطلاح مصري قديم هو " بر – عا" ، بر تعني "بيت" و "عا" تعني "كبير" ، فيكون المصطلح معناه "البيت الكبير" معناه "البيت الكبير" و هذا المصطلح كان يطلق قديما على القصر الملكي و الإدارة الحكومية و في عهد "تحتمس الثالث" صار يطلق على الملك نفسه ، و هذا يعني أنه كان يعطي مفهوما أن الملك هو أكبر رجل في مصر مقاما و أن بيته هو أكبر بيوت مصر ، أي أنه أعظم المصريين شأنا ، و قد انتقلت كلمة الفرعون – فيما بعد – إلى الكتابات العبرانية و منها إلى اللغة العربية (1) .
و الآن فلنتحدث عن معنى و تاريخ كل لقب من الألقاب الملكية الخمسة .


(1) د / سمير أديب ، موسوعة الحضارة المصرية القديمة ، العربي للنشر و التوزيع ، صـ 186


(4)

بداية يجب أن نعرف أن الألقاب الملكية الخمسة كانت هي الألقاب الموارثة لدى ملوك الفراعنة طوال العصر الفرعوني و أن ثلاثة منها ظهرت في العصر العتيق و هي اللقب الحوري و النسوبيتي و النبتي ، و الاثنان الآخران ظهرا في عصر القديمة و هما لقب سا رع و لقب حور الذهبي (2) .
1- اللقب الحوري :
و هو أقدم الألقاب الملكية الفرعونية ، و قد سمي بهذا الاسم لأنه كان يكتب على هيئة صقر – رمز المعبود حورس – فوق علامة السرخ ، و هي شكل كان يمثل واجهة القصر الملكي و كانت من إحدى المحاولات التي قام بها المصريون لكتابة أسمائهم في بداية العصور التاريخية ، و هذا اللقب موجود منذ عصر ما قبل الأسرات حيث وجد منذ عهد الملك العقرب (3) ، و قد استمر هذا اللقب بعد ذلك فنحن نجده مثلا في لوحة الملك "أواجي" الجنائزية (4) .

(2) المرجع نفسه صـ 186 .
(3) المرجع نفسه صـ 186 .
(4) والتر إمري ، مصر في العصر العتيق ، ترجمة / راشد محمد نوير ، محمد علي كمال الدين ، مراجعة / عبد المنعم أبو بكر ، نهضة مصر للطباعة و النشر و التوزيع ، يناير 2000 . صـ 91







(5)

2- اللقب النبتي :
هذا اللقب هو ثاني الألقاب الملكية التي ظهرت في العصر الفرعوني ، و هو عبارة عن السيدتين إلاهتا مصر العليا و السفلى و هما المعبودة نخبت – حامية الجنوب – و ترسم على هيئة طائر العقاب ، و المعبودة واجت – حامية الشمال – و ترسم على هيئة الثعبان ، و والتر إمري يرجع ظهوره إلى عهد الملك "حور عحا" أول ملوك الأسرة الأولى (6) .
3- لقب النسوبيتي "
هو ثالث الألقاب الملكية و قد اشتق اسمه من نبات النسوت – رمز الوجه القبلي – و النحلة بيتي – رمز الوجه البحري – و دائما كان يكتب بشكل نبات النسوت و بجواره نحلة و ربما يكون معناه "ملك الوجه القبلي و البحري" ، و أول ظهور لهذا اللقب كان في عهد الملك "دن" أحد ملوك الأسرة الأولى (7) .

(5) المرجع نفسه صـ 91 .
(6) المرجع نفسه صـ 91 .
(7) المرجع نفسه صـ 91 .








(6)

هذا عن الألقاب الثلاثة التي ظهرت في العصر العتيق أما عن اللقبين الرابع و الخامس اللذين ظهرا في عصر الدولة القديمة فهما :

4- لقب " سا رع" :
يتكون هذا اللقب من كلمتين هما "سا" بمعنى "ابن" و "رع" بمعنى "الشمس" أي أن معناه "ابن الشمس" ، و قد ظهر هذا اللقب في عهد الملك "جدف رع" أحد ملوك الأسرة الرابعة و غالبا كان هذا اللقب يسبق اسم الملك الموضوع داخل الخرطوش الملكي ، و هذا يوضح علاقة الملك بمعبود الشمس بالإضافة إلى اسمه " جدف رع " الذي يوجد فيه اسم معبود الشمس "رع" (Cool .
5- لقب "حر – نوب " :
و معناه "حورس الذهبي" و قد وجد في سجلات الدولة القديمة لكن أصله – في رأي جون ولسن – ما زال غامضا حتى الآن (9) .


(Cool موسوعة الحضارة المصرية القديمة صـ 186 .
(9) المرجع نفسه صـ 186 .




(7)

الغرض السياسي من ظهور الألقاب الملكية

مما سبق في تعريف الألقاب الملكية و ذكر معانيها و العصور التي ظهرت فيها تبين لنا أنها كان لها فائدة سياسية و متعلقة بالأحداث السياسية التي كانت تحدث في ذلك الوقت و من ثم لم يكن ملوك الفراعنة يتخذون هذه الألقاب للتعظيم أو التفخيم أو الإعلاء من شأنهم فقط ، بل كان لهذه الألقاب فوائد سياسية تدعم أركان حكمهم للبلاد و فيما يلي نعرض بالتفصيل الفائدة السياسية لكل لقب من هذه الألقاب الملكية .

1- اللقب الحوري :
كما سبق و ذكرنا فإن هذا اللقب ظهر منذ عهد الملك العقرب ، و في ذلك الوقت كان لعبادة أوزير و حور و ست شأن عظيم في الديانة المصرية و كان حور معروفا بأنه إله الشمس أو الابن المنتقم لأوزير – رمز الملك المتوفى – (10)، و من ثم فإنه عندما يظهر الصقر – رمز حورس – فوق علامة السرخ – التي هي اسم الملك – فإن هذا يعني بلا شك أن حورس يؤيد هذا الملك أو أن هذا الملك هو نفسه الإله حورس على الأرض ، و هذا يُكسِبُ الملك قوة دينية لأنه إله أو مؤيد من إله و في نفس الوقت يكسبه قوة سياسية لأنه يعتبر الملك الشرعي لأنه باعتباره حورس فهو خليفة و وريث أوزير الشرعي على عرش مصر .

(10) مصر في العصر العتيق ، صـ 90 .


(7)

2- اللقب النبتي :

في اللقب النبتي نجد صورة إلاهتا الوجه البحري و الوجه القبلي موجودتان مع اسم الملك و هذا يعني أن هاتين المعبودتين تحميان الملك و تدعمان حكمه ، مما يشير إلى أن للملك أحقية حكم الوجه البحري لأن معبودة الوجه البحري تدعم حكمه و له أحقية حكم الوجه القبلي لأن معبودة الوجه القبلي تدعم حكمه ، و بالتالي فهو من خلال هذا اللقب يضمن خضوع الوجه القبلي و الوجه البحري لحكمه لأن أهل كل مملكة من المملكتين لن يعترضوا على إرادة معبودتهم التي قضت بأن يتولى هذا الملك حكم المملكة التي تعبدها و بالتالي يظل هذا الملك مسيطرا على البلاد كلها و موحدا للقطرين .

3- لقب النسوت بيتي :
لسنا بحاجة إلى التحدث بالتفصيل عن الفائدة السياسية لهذا اللقب لأنه من البديهي أنه ما دام رمز مملكة الشمال و رمز مملكة الجنوب مرسومين مع اسم الملك فهذا يعني أن الملك يحكم المملكتين .

4- لقب "سا رع" :
كما سبق و ذكرنا فإن هذا اللقب ظهر في عهد الملك "جدف رع" أحد ملوك الأسرة الرابعة ، و الذي يتضح من اسمه أنه كان مواليا لعبادة رع

(Cool

إله الشمس ، يمكننا أن نستنتج أن عبادة "رع" قد صارت تتشر بشكل كبير في ذلك الوقت و أنه صار لها شأن عظيم في البلاد لدرجة أن الملك كان اسمه "جدف رع" و اتخذ لنفسه لقب "سا رع" بمعنى "ابن الشمس" أو "ابن الإله رع" ، بخاصة حين نعلم بعد ذلك أن كهنة رع هم من أسسوا الأسرة الخامسة فيما بعد (11) . أما عن الفائدة السياسية التي يجنيها الملك من هذا اللقب فهي واضحة و هي أنه يضمن ولاء المصريين له و بخاصة كهنة و أتباع رع لأنه ابن إلاههم ، و بالتالي يضمن سيطرته على مقاليد الحكم في البلاد لأنه لن يجرؤ أحد على أن يعترض على ابن الإله .

5- لقب حر نوب أو حورس الذهبي :
لسنا بحاجة إلى التحدث كثيرا عن هذا اللقب ، فكما يتضح من اسمه يعتبر الملك نفسه هو الإله حورس على الأرض و بالتالي فهو يحكم الناس بصفته إله و ليس بصفته بشرا عاديا و بالتالي تكون له شرعية الجلوس على العرش لأنه حور خليفة أوزير و وريثه الشرعي على عرش مصر .

(11) محمد علي سعد الله ، في تاريخ مصر القديمة ، مركز الأسكندرية للكتاب ، 2001 ، صـ 114 ، 115 .





(9)
ألقاب أخرى اتخذها بعض الملوك لأنفسهم

إن الألقاب الخمسة السابقة هي الألقاب الملكية العامة التي اتخذها كل ملوك الفراعنة أو معظمهم ، و لكن لم تكن هذه هي الألقاب الوحيدة التي تلقب بها ملوك الفراعنة ، بل إننا نجد بعض الملوك كانوا يتخذون لأنفسهم ألقابا تدل على إنجازاتهم أو طبائعهم التي يريدون أن يعرفها الناس عنهم و منها على سبيل المثال لقب "خاستي" الذي لقب به الملك "دن" أحد ملوك الأسرة الأولى و معناه "رجل الصحراء" أو "الأجنبي" و هذا لأنه قاد حملة في بداية حكمه ضد البدو الأسيويين (12) ، و كذلك لقب "وسر ماعت رع" الذي تلقب به الملك "رعمسيس الثاني" و معناه "رع قوي العدالة" (13) .
و من الجدير بالذكر أن الملوك كانوا يحملون ألقابا تشير إلى تمسكهم بالفضائل مثل لقب "نب ماعت" الذي اتخذه الملك "سنفرو" في الأسرة الرابعة و معناه "سيد العدالة" و ألقابا أخرى مثل الإله الطيب و الثور القوي و غيرها (14) .

(12) نيقولا جريمال ، تاريخ مصر القديمة ، ترجمة / ماهر جويجاتي ، مراجعة / زكية طبوزادة ، الطبعة الثانية ، دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع ، صـ 65 .
(13) سليم حسن ، مصر القديمة ، الجزء السادس ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1992 ، صـ 201 .
(14) في تاريخ مصر القديمة ، صـ 65 ، 66 .






(10)
الخاتمة

يتضح لنا من كل ما سبق أن الألقاب الملكية لم تظهر كلها في عصر واحد و إنما ظهرت واحدا تلو الآخر ، و كل لقب كان يظهر نتيجة لتغير سياسي أو ديني ما حدث في وقت ظهوره ، مثل ظهور اللقب الحوري لانتشار عبادة حورس و ظهور اللقب النسوبيتي و النبتي للتأكيد على توحيد المملكتين و سيادة الفرعون عليهما ثم لقب "سارع" نظرا لانتشار عبادة رع و لقب حور الذهبي فيما بعد .
و كان لهذه الألقاب الخمسة أهمية سياسية في ذلك الوقت ، فهي تؤكد على شرعية جلوس الملك على العرش و تأييد الآلهة و مساندتهم له و لحكمه ، و أيضا تؤكد على أنه ممثل الإله في حكم مصر .
كذلك لم يكتف الملوك بهذه الألقاب الخمسة ، بل كان بعضهم يتخذ لنفسه لقبا يشير به إلى إنجازاته أو بطولاته التي حققها خلال فترة حكمه ، أو كان يتخذ لنفسه ألقابا تشير إلى قوته مثل الثور القوي ، أو ألقابا تشير إلى تمسكه بالقيم و الفضائل مثل نب ماعت ، و وسر ماعت رع .








المراجع المستخدمة في هذا البحث

1- د / سمير أديب ، موسوعة الحضارة المصرية القديمة ، العربي للنشر و التوزيع .
2- والتر إمري ، مصر في العصر العتيق ، ترجمة / راشد محمد نوير ، محمد علي كمال الدين ، مراجعة / عبد المنعم أبو بكر ، نهضة مصر للطباعة و النشر و التوزيع ، يناير 2000.
3- محمد علي سعد الله ، في تاريخ مصر القديمة ، مركز الأسكندرية للكتاب ، 2001.
4- نيقولا جريمال ، تاريخ مصر القديمة ، ترجمة / ماهر جويجاتي ، مراجعة / زكية طبوزادة ، الطبعة الثانية ، دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع .
5- سليم حسن ، مصر القديمة ، الجزء السادس ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1992.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

https://mohammedabdelrazeq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى